الأخبار العالمية

رويترز .. الكشف عن المتطلبات التي ستواجه بايدن في حال حاول التراجع عن تصنيف أمريكا لجماعة الحوثي … تفاصيل

ذكرت وكالة رويترز في وقت متأخر من مساء الاثنين أن زعيم المنظمة الإرهابية (جماعة الحوثيين) الموالية لإيران، قال في رد على قرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيفها جماعة إرهابية خارجية، “إنها تحتفظ بالحق في الرد”.

وأعادت الوكالة، التي تلح على حشد ردود وتعليقات أممية ومنظمات تنتقد القرار، التذكير بإعلان وزير الخارجية مايك بومبيو ، عن الخطوة التي ستتضمن عقوبات ضد الحركة وثلاثة من قادتها، وستدخل حيز التنفيذ في 19 يناير، اليوم الأخير لإدارة ترامب في منصبه.

 مضيفة، كانت الإدارة الأمريكية تضاعف العقوبات المتعلقة بإيران في الأسابيع الأخيرة، مما يشير إلى أن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب يريد أن يجعل من الصعب على إدارة المرشح الديموقراطي جو بايدن إعادة التعامل مع إيران والانضمام إلى اتفاق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني بعد أن يصبح رئيسًا في 20 يناير.

وتقول الوكالة، سيتطلب التراجع عن التصنيف من بايدن مراجعة قانونية مطولة ، وقد يواجه أيضًا عقبات سياسية من المتشددين ضد إيران في الكونغرس.

ونقل عن القيادي الحوثي محمد علي الحوثي إن سلوك إدارة ترامب كان “إرهابيا”، وقال مغردًا: “نحتفظ بالحق في الرد على أي تصنيف …” 

كما نددت إيران بالقرار، وفقا للوكالة، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي أسبوعي إن “حكومة أمريكية مفلسة” تسمم إرثها وتشوه صورة الولايات المتحدة. 

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى