إغــلاق
الأخبار العالمية

موقف سعودي من الإفراج الأمريكي عن وثائق سرية بشأن 11 سبتمبر / أيلول

قالت المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 8 سبتمبر/ أيلول 2021م إنها ترحب بالإفراج عن الوثائق السرية التي اقترحتها الولايات المتحدة والمتعلقة بهجمات 11 سبتمبر الإرهابية في عام 2001.

وجاء بيان السفارة السعودية في واشنطن بعد أن أمر الرئيس جو بايدن وزارة العدل الأمريكية بمراجعة الوثائق من تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي في 11 سبتمبر لرفع السرية والإفراج.

وقالت السفارة: “منذ ذلك اليوم المروع قبل 20 عامًا ، دعت القيادة السعودية باستمرار إلى الإفراج عن جميع المواد المتعلقة بتحقيق الولايات المتحدة في الهجمات. 

لطالما دعت المملكة إلى الشفافية فيما يتعلق بمأساة 11 سبتمبر. وكما كشفت التحقيقات السابقة ، بما في ذلك لجنة الحادي عشر من سبتمبر وإصدار ما يسمى بـ “28 صفحة” ، لم يظهر أي دليل على الإطلاق يشير إلى أن الحكومة السعودية أو مسؤوليها كانوا على علم مسبق بالهجوم الإرهابي أو كانوا متورطين فيه بأي شكل من أشكال المشاركة في التخطيط أو التنفيذ.

“أي ادعاء بأن السعودية متواطئة في هجمات 11 سبتمبر خاطئ بشكل قاطع”.

وقال البيان إن المملكة العربية السعودية “تدين بشدة” الهجمات ضد الولايات المتحدة ، التي وصفتها بأنها حليفها المقرب وشريكتها.

وقالت إن المملكة عانت أيضا من “شر” أيديولوجية القاعدة وأفعالها.

إلى جانب الولايات المتحدة ، كنا الهدف الأول للقاعدة ، حتى قبل هجمات 11 سبتمبر. وإلى جانب الولايات المتحدة ، لم تدخر المملكة جهدا في التعامل مع الرجال والمال وعقلية الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله “.

وأضافت السفارة أن المملكة العربية السعودية شريك أساسي للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. وقد تصدى البلدان لداعش في العراق وسوريا ، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، وداعش في اليمن.

وقال البيان إن التعاون أنقذ آلاف الأرواح في العشرين عاما الماضية من خلال إحباط مؤامرات إرهابية وجعل العالم أكثر أمنا.

تتفهم المملكة العربية السعودية الألم والمعاناة التي لا توصف للعائلات التي فقدت أحباءها في ذلك اليوم الذي لا يُنسى.

“رفع السرية السابق عن المواد المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر ، مثل” 28 صفحة “، أكد فقط النتيجة التي توصلت إليها لجنة 11 سبتمبر بأن المملكة العربية السعودية ليس لها علاقة بهذه الجريمة الرهيبة. من المؤسف استمرار هذه الادعاءات الكاذبة والخبيثة “.

وقال البيان إن رفع السرية الكامل عن الوثائق سينهي المزاعم التي لا أساس لها ضد المملكة “بشكل نهائي”.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى