إغــلاق
حوارات وتقارير

الحرب في اليمن ستدخل مرحلة جديدة من الصراع أكثر دموية، وسيصعب إنهاؤها .. تقرير دولي يكشف عن الأسباب الرئيسية التي مكنت الحوثيين من التقدم في مأرب

كشف تقرير دولي أن تقدم مليشيا الحوثي الأخير في محافظة مأرب سببه خلاف الحكومة مع المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

وقال التقرير، الصادر عن مجموعة الأزمات الدولية، إن الخلاف بين الحكومة والمجلس الانتقالي مكن الحوثيين من السيطرة على محافظة البيضاء، وقطع خطوط الإمداد بين محافظات أبين وشبوة، وعزل مأرب عن الإمدادات.

ونوّه التقرير أن الحرب في اليمن ستدخل مرحلة جديدة من الصراع أكثر دموية، وسيصعب إنهاؤها، مشيراً إلى أنه في حال سيطر الحوثيون على مأرب سيفر الآلاف من منازلهم، وسيفتح مرحلة جديدة من الحرب.

حقيقة استشهاد العميد عبدالحيكم عبدالرب الشدادي قائد قوات الجيش الوطني في مديرية العبدية

وعن الدور السعودي قالت المجموعة إن استراتيجية بايدن تجاه السعودية تقضي بمنع نهائي لتصدير الذخائر الجوية للمملكة، وبالتالي تقليص عملياتها الجوية في معركة مأرب.

وأضافت أن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ضغط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لعقد صفقة مع الحوثيين تسمح بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، وإنهاء التدخل السعودي في اليمن.

ونقلت المجموعة، عن مسؤولين يمنيين قولهم، إن السعوديين يقللون بهدوء من وجودهم العسكري في مأرب، معتقدين أن الرياض تنزع نفسها ببطء من اليمن تحت ضغط الولايات المتحدة.

وتوقعت مجموعة الأزمات الدولية أن مفاوضات سعودية- حوثية منفردة قد تنجح، لكنها لن تنهي الصراع.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى