إغــلاق
أخـبار الطقـس

عاجل .. تحذير هام صادر عن المساحة الجيولوجية بشأن التغير المناخي وأثره على استقرار المنحدرات وفيضان الأودية .. بيان

مأرب نيوز | خاص |
حذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية من الانهيارات نتيجة تساقط الأمطار والتغير المناخي في الأيام القادمة، وقالت الهيئة في تصريح نشره الموقع الالكتروني الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية .

وأوضحت بأن اليمن ستشهد  في الأيام القادمة تغيرات مناخية هامة سوف تؤدي الى سقوط الامطار الغزيرة وخصوصاً ونحن في بداية فصل الصيف، وهذا ينتج عنه تشبع التربة والتشققات بين الصخور مما يؤدي إلى حدوث انزلاقات للتربة وبعض الكتل الصخرية التي تتسبب في حدوث خسائر مادية كبيرة مثل انهيار المنازل وتضرر المزارع وانقطاع الطرقات والخدمات الاخرى كما ان المياه قد تتجمع في الوديان الكبيرة.

وأفادت أنه قد تحدث فيضانات لاقدر الله وكوارث مماثلة لما حدث في حضرموت ومارب وتهامة في اعوام سابقة، وسوف تؤدي إلى إنهيار المنازل وجرف التربة والأشجار. 

لن تقتصر الاضرار فقط على الجوانب المادية بل ان خسائر بشرية قد حصلت في عدد من المناطق في بعض الحالات، كما حدثت في الانهيارات الصخرية في  كريتر وكذا البريقه في العاصمه المؤقته عدن .

وحرصًا من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فقد نفذت الهيئة العديد من الدراسات لفيضانات الوديان في المناطق الشرقية منذ 1996 وانزلاقات الصخور والتربة وبالذات منذ حادثة الانهيار الصخري في جبل الظفير، حيث انجز مشروع مخاطر الغطاء الصخري العديد من الخرائط والتقارير للكثير من المناطق في جميع محافظات اليمن سُلّمْ بعضها للسلطات المحلية في حينها وبالذات للمناطق التي كانت تمثل خطورة كبيرة.

للإشتراك بقناتنا على التليجرام إضغط فوق الصورة إشترك في قناتنا على التليجرام وكن مع الحدث أولا بأول

اعتقد اليوم انه يتوجب على جميع الجهات المهتمة بهذه الظواهر المرتبطة بالتغيير المناخي او بسبب التدخل البشري غير المدروس وخصوصًا اعمال شق الطرقات في المناطق الجبلية .

عليهم جميعًا سرعة مراجعة مكاتب هيئة المساحة الجيولوجية في صنعاء وعدن وحضرموت.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى